AS7AB® PLUS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

AS7AB® PLUS

منتدي شبابي .. رياضي .. ثقافي .. اصحاب بلس .. منتدي لكل الناس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شهريار
Administrator
Administrator
شهريار


الجنس : ذكر

العمر : 37

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : فى الجيش
المزاج المزاج : زاى الفل وعسل على طول
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
عدد المساهمات : 1216
الموقع المفضل https://as7ab-plus.own0.com
الأوسمة : الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Qq20s3

الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_   الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 11:26 pm

متن الحديث


عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه البخاري و مسلم في صحيحهما .

الشرح


لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث ؛ وذلك لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين ، حتى إن بعض العلماء جعل مدار الدين على حديثين : هذا الحديث ، بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؛ ووجه ذلك : أن الحديث السابق ميزان للأعمال الظاهرة ، وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .

والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجاً " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .

وللنية فائدتان : أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ، ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .

وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .

ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .

وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه ابن ماجة .

ومن عظيم أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال عظيمة لم يعملها ، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر ) رواه البخاري .


و لما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده و أبوداود و النسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .


على أن إطلاق الهجرة في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة : هجر المكان ، وهجر العمل ، وهجر العامل ، أما هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان ، وأما هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي ، كما جاء في الحديث النبوي : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) متفق عليه ، والمقصود من هجر العامل : هجران أهل البدع والمعاصي ، وذلك مشروط بأن تتحقق المصلحة من هجرهم ، فيتركوا ما كانوا عليه من الذنوب والمعاصي ، أما إن كان الهجر لا ينفع ، ولم تتحقق المصلحة المرجوّة منه ، فإنه يكون محرماً

ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ، مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه ، وفي قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ، وعبّر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ، وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به واستصغاراً لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه .

ومما يستفاد من هذا الحديث - علاوة على ماتقدم - : أن على الداعية الناجح أن يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس البشرية جبلت على محبة سماع القصص والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع ، وتدخل إلى القلب من غير استئذان ، وبالتالي تترك أثرها فيه ، لذلك كثر استعمالها في الكتاب والسنة ، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والحمد لله رب العالمين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cool man
المراقــــــــــــــب العـــــام
المراقــــــــــــــب العـــــام
cool man


الجنس : ذكر

المزاج المزاج : عالى
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
عدد المساهمات : 4055
الموقع المفضل https://as7ab-plus.own0.com
الأوسمة :



الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_   الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2009 11:33 am

جزاك الله خيرا جابووو
وتسلم ايدك
وفى انتظار الاقوى
تقبل مرورى
كول مان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عسولة اسكندرية
صاحبة قسم مشاكل في الحب " سابقا "
عسولة اسكندرية


الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 20/09/2009
عدد المساهمات : 832
الأوسمة : الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Qq20s3

الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_   الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 3:18 pm

جزاك الله خيرا يا جوووبا

تسلم بجد على الموضوع الحلو ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهريار
Administrator
Administrator
شهريار


الجنس : ذكر

العمر : 37

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : فى الجيش
المزاج المزاج : زاى الفل وعسل على طول
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
عدد المساهمات : 1216
الموقع المفضل https://as7ab-plus.own0.com
الأوسمة : الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Qq20s3

الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_   الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 3:51 am

نسلم ايدكم وبجد شكرا ليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3rafawy
صاحب منتدي الالعاب والتسالي
صاحب منتدي الالعاب والتسالي
3rafawy


الجنس : ذكر

العمر : 36

المزاج المزاج : عالى اوى وزى الفل
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
عدد المساهمات : 1359
الموقع المفضل as7ap-plus.own0.com
الأوسمة :
الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Qq20s3


الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_   الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_ Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 8:56 am

تسلم ايدك يا جوبااااااااا
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث الأول : إنما الأعمال بالنيات_
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزة من معجزات الحديث الشريف
» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة
» الحب الأول حقيقه أم وهم
» أوبريت الليلة الكبيرة - الجزء الأول
» غانا تتوج أفريقيا بلقبها الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AS7AB® PLUS :: °ˆ~*¤®§(*القسم الاسلامى §*)§®¤*~ˆ° :: الأحـــــــاديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: